مراحل الحمل

الاسبوع الثالث والعشرين من الحمل-وتطورات مذهلة تحدث لطفلك

Woche 23

تطبيق حوامل لمتابعة فترة الحمل

الاسبوع الثالث والعشرين من الحمل يعني أنك في الشهر السادس من الحمل، وأنك قد اجتزت أكثر من نصف فترة الحمل، وبالتأكيد هناك تغييرات كثيرة حدثت لجسدك ولجنينك، لذلك تعرفي على هذه التغيرات، وتطورات نمو طفلك في الاسبوع الثالث والعشرين من الحمل في المقال التالي.

 

ما هي تطورات الجنين خلال الاسبوع الثالث والعشرين من الحمل ؟

  • يبلغ وزن الطفل في الاسبوع الثالث والعشرين من الحمل ما يزيد على الـ 500 جرام بقليل، أي بنفس وزن ثمرة مانجو كبيرة، ويبلغ طوله من رأسه حتى أخمص قدميه حوالي 28.9 سنتيمتر.
  • يمكنك ملاحظة بعض حركات طفلك على سطح البطن الآن، وتختلف حركة الطفل حسب وضعيته في الرحم، أو موضع المشيمة، على سبيل المثال إذا كانت المشيمة في الجزء الأمامي من الرحم، فإنه بإمكانها أن تحد من حركة الطفل.
  • يصبح الطفل أكثر حساسية للأصوات في الاسبوع الثالث والعشرين من الحمل، ويكون قادر على سماع ضربات قلب الأم و صوتها الآن بشكل أكثر وضوحًا بكثير، كما يمكن أن يستجيب لبعض الأصوات، لذا تكون الفرصة الآن مناسبة للتحدث معه أو حتى تشغيل الموسيقى أو بعض الأصوات الأخرى له.
  • في تطور مذهل وكبير، يبدأ نخاع عظام الطفل في صنع خلايا الدم، عن طريق الكبد والطحال.
  • قلب الطفل الصغير الآن ينبض بصورة أقوى، ويضخ الدم حول جسده، لذلك يتلون جلده الرقيق باللون الأحمر.
  • تتطور الأوعية الدموية في رئة الطفل خلال الاسبوع الثالث والعشرين من الحمل للتحضير للتنفس بعد الولادة.

تغيرات تشعرين بها خلال الاسبوع الثالث والعشرين من الحمل

  • قد تلاحظين انتفاخ في الساقين والقدمين، في الاسبوع الثالث والعشرين من الحمل، وخاصًة في نهاية اليوم أو خلال حرارة الصيف.
  • تباطؤ الدورة الدموية في الساقين، وما يصاحبها من تغيرات في كيمياء الدم قد تسبب احتباس الماء، الأمر الذي قد يؤدي إلى التورم، والمعروف أيضا باسم الأوديما(edema).
  • سوف يتخلص جسم الأم من السوائل الزائدة بعد الولادة، وهذا هو السبب في زيادة معدل التبول، والتعرق بغزارة لبضعة أيام بعد الولادة.

كيف يمكن التخفيف من تورم الساقين والقدمين؟

يمكن التخفيف من تورم الساقين والقدمين عن طريق:

  • الاستلقاء على الجانب الأيسر، أو رفع القدمين كلما أمكن ذلك، وتمديد الساقين عند الجلوس، وتجنب الجلوس أو الوقوف في مكان واحد لفترات طويلة.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية، المناسبة للحمل بانتظام تساهم في تعزيز الدورة الدموية، وتساهم في التخفيف من تورم الساقين والقدمين.
  • ارتداء جوارب الدعم (support stockings) أول شيء في الصباح، واستخدام الأحذية المريحة والواسعة.

قد تقلل بعض النساء الحوامل من السوائل للتقليل من الانتفاخ والتورم، ولكن في الحقيقة يجب على المرأة الحامل شرب الكثير من الماء، لأن الحفاظ على ترطيب الجسم يساعد على منع احتباس السوائل.

تورم الساقين والقدمين يعتبر أمر طبيعي خلال فترة الحمل، إلا أن زيادة التورم علامة على حالة خطيرة تسمى تسمم الحمل، لذا يجب اللجوء للطبيب إذا كان لديك تورم حاد أو مفاجئ في القدمين أو الكاحلين، وتورم طفيف في يديك، ووجهك، أو حول عينيك.


حوامل : ♥ دُمتي بخير أنتِ وطَفلك ♥

حاسبة الحمل وموعد الولادة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

يبدو أن لديك مانع الإعلانات مفعل

من فضلك قم بتعطيل أداة مانع الإعلانات أدبلوك لتصفح الموقع (موقعنا لا يعرض أي إعلانات ضارة او مزعجة لك) لذلك نرجو منك تفهم الأمر بدون انزعاج وشكرا لك