حوامل في ألمانيا

الحمل الكاذب و أعراضه الوهمية

لطفا لا تنسى الاعجاب و المشاركة   
شاهد الموقع بالوضع الليلي

الحمل الكاذب False Pregnancy هو حالة وهمية تعاني منها المرأة التي تتلهف بأن تكون أم وظلت تنتظر هذا الحلم لسنوات طويلة، فعندما تلاحظ المرأة بعض العلامات المبكرة لحدوث الحمل فإنها تدخل في حالة من السعادة لمجرد اعتقادها بأنها حامل، وأنها بالفعل تنتظر قدوم مولود تحلم به منذ نعومة أظافرها، ولكنها تتفاجئ بعدم وجود جنين في رحمها وأن حملها للأسف كان كاذباً، تابعونا وتعرفوا أكثر عن الحمل الكاذب أسبابه و أعراضه.

أسباب الحمل الكاذب

قد تتشابه أعراض الحمل الحقيقي والحمل الكاذب إلا أن الفيصل بينهم هو السونار، وبه يدل على أن الحمل الكاذب لا يكون جنين داخل الرحم ويصبح الرحم فارغاً، ويوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث حمل كاذب من أهمها:

الحالة النفسية السيئة

الكثير من أطباء النساء لا يعرفون السبب الرئيسي حول حدوث الحمل الكاذب ولكن أكدوا بأن العامل النفسي هو أساس حدوث الحمل الزائف، حيث يحدث عدم إنتظام للهرمونات للسيدة عندما تكون حالتها النفسية مدمرة، وإصابتها بالاكتئاب الشديد جداً.

عدم إنتظام الدورة الشهرية

عادة عندما تعاني المرأة من عدم إنتظام في الدورة الشهرية فهذا يجعل المرأة يتهيأ لها في شهر من الشهور عند تأخر الدورة عدم أيام بأنها حامل ولكن تكتشف بأن هذا ليس حمل حقيقي عند إستشارة الطبيب ويقوم الطبيب بعمل الفحوصات اللازمة لمعرفة إذا كان الحمل حقيقي أم كاذب.

رغبة السيدات الشديدة في الحمل

وكذلك التفكير الدائم بالحمل وانتظار حدوثه كل شهر من أشد الأسباب لحدوث الحمل الكاذب، حيث يوجد نسبة كبيرة من النساء اللاتي لم تنجبن فترة بعد زواجهن، ممت ينتاب داخل المرأة الرغبة الشديدة في حدوث حمل، فيحدث لديها بعض التهيؤات التي تجعلها تظن بأنها حامل، وتتخيل نفسها وهي أم، وعلى هذا الأساس تشعر ببعض الأعراض التي تؤدي إلى حدوث الحمل.

أعراض الحمل الكاذب

يتشابه أعراض الحمل الكاذب مع أعراض الحمل الطبيعي، مما يجعل المرأة تتأكد من أنها بالفعل حامل، ولكن لا يقطع شكها باليقين إلا إجراء اختبار حمل بالدم حتى يؤكد وجود الحمل من عدمه، ومن أكثر الأعراض المرتبطة بالحمل الكاذب هي:

  • إنقطاع الطمث مدة لا تقل عن أسبوعين.
  • الشعور بالغثيان خاصة في فترة الصباح.
  • زيادة أو فقدان الوزن.
  • حدوث تغيرات في الحلمة مثل كرمشة في الحلمة أو إصابة الحلمة بألم حاد لا تستطيع المرأة تحمله.
  • حدوث تضخم وإنتفاخ في الثدي.
  • الشعور بنبض تظنه المرأة أنه حركة الجنين.

كيفية تشخيص الحمل الكاذب

يوجد بعض الفحوصات الطبية التي تؤكد الحمل الكاذب، ومن أهم هذه الفحوصات:-

يقوم الطبيب بإجراء السونار العادي فإذا لم يتبين وجود كيس الحمل بعد فترة زمنية من إنقطاع الطمث وليكن أسبوعين على الأقل، يلجأ الطبيب إلى إجراء موجات فوق صوتية هذا الموجات تبين وجود جنين أم لا داخل رحم السيدة.

كما من الممكن إجراء تحليل الحمل الرقمي، والذي يوضح معدل ونسبة الحمل في الدم لدي السيدة، وغالباً يتم إجراء هذا التحليل ويتم إعادته بعد 48 ساعة من إجراء التحليل الأول، ولابد أن تكون النسبة مضاعفة، إذا كانت النسبة أقل من 5% فهذا يعتبر لا يوجد حمل من الأساس ولا يوجد داعي لإعادة الحمل.

إختبار الحمل المنزلي وهذا يعتبر دقيق في بعض الأحيان، حيث يعبر عن وجود هرمون الحمل في الدم أم لا، ويبين الحمل الكاذب من الحمل الطبيعي، حيث إذا وجد شرطتين واضحين فهذا يعتبر حمل طبيعي، وإذا ظهرت شرطة واحدة فقط فهذا ليس حمل وأنما يتهيئ للمرأة بأنها حامل .

الوسوم

مقالات ذات صلة

لا تنسي تعليقك ومشاركتنا رأيك

زر الذهاب إلى الأعلى
Messenger icon
راسلنا عبر Facebook Messenger
إغلاق