حوامل

كيف تتعاملي مع شهيتك المفتوحة خلال الحمل؟

تطبيق حوامل لمتابعة فترة الحمل

تختلف أعراض الحمل المتعلقة بزيادة الشهية أو انخفاضها من سيدة إلى أخرى ومن حمل إلى آخر، فإذا كنتِ ممن أصبن بزيادة الشهية والشعور بالجوع بصورة مستمرة، تابعي معنا لتعرفي نصائح تساعدكِ على التوازن في هذا الأمر، حتى تتجنبي الزيادة التي قد يصعب عليكِ التخلص منها بعد الحمل.

تعدّ الشهية المفتوحة للطعام من الأعراض التي تصاحب الحمل، ولا تدل بالضرورة على نقص التغذية؛ حيث تبدأ أنسجة الجنين بالنمو داخل الرحم وهو ما يحتاج إلى طاقة كبيرة.

وقد تشعرين بهذه الحالة خلال الفترة الأولى من الحمل وهذا الأمر طبيعي، ولكن ماذا لو وجدتِ أن رغبتكِ في تناول الطعام تزداد؟ وتشعرين دائمًا بالجوع بعد فترة قصيرة من تناولكِ للطعام وخصوصًا مع تقدمك في مراحل الحمل؟

ضعي في اعتبارك الأمور التالية:

  • – قسمي الوجبات الغذائية التي تحصلين عليها إلى 6 وجبات صغيرة بدلًا من 3 كبيرة؛ حيث يقلل تناول الوجبات الصغيرة من الإحساس الجوع.
  • – تناولي الطعام ببطء وأطيلي مدة المضغ، حيث يساعدك هذا كثيرًا على تقليل كميات الطعام وعلى تحسين عملية الهضم التي ربما تشكين منها خلال الحمل.
  • – تأكدي من كون الأطعمة التي تتناوليها مغذية بالفعل، وليست من التي تزيد من الشعور بالجوع دون تحقيق فوائد غذائية؛ فمثلًا تناولي الحبوب الكاملة أو قطع من الجبن قليل الدسم، حيث سيجعلكِ هذا تشعرين بالشبع لفترة أطول من تناولكِ لقطعتين من الدونات أو المخبوزات.
  • – تجنبي الإغراء؛ إذ ليس من المفيد لكِ أو لطفلكِ أن تتناولي كل ما تشتهينه بأي كميات. تمتعي بالحكمة في اختياراتكِ الغذائية، واحرصي على التقليل من الحلوى والسكريات التي تزيد الإحساس بالجوع، واستبدليهم بالفاكهة الطازجة أو المكسرات.
  • – تناولي كميات وفيرة من الخضروات الورقية والفواكه الطازجة التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة خلال مرحلة الحمل، إلى جانب أنها غنية بالألياف الغذائية التي تمنح إحساسًا طويلًا بالشبع بأقل السعرات الحرارية.
  • – لا تضعي في ثلاجتكِ الأطعمة غير المفيدة والمشروبات الغازية والعصائر المحفوظة والشوكولاتة، بل ضعي فيها الأطعمة الصحية التي تفيدكِ وتفيد جنينكِ خلال رحلة الحمل.
  • – لا تحرمي نفسكِ من أطعمتك المفضلة، لكن حددي لنفسكِ إما يومًا معينًا لتناول ما ترغبين أو حددي كميات صغيرة لا تزيدي عنها.
  • – اشربي كميات وفيرة من الماء، يوصى الأفراد العاديون دائمًا بالإكثار من شرب الماء على مدار اليوم، وتزداد التوصيات للحامل بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب في اليوم؛ لمنع الإصابة بالجفاف ولتحسين عملية الهضم، كما يعمل الماء على ملء البطن، ويجعلكِ تشعرين بالشبع.
  • – احرصي على ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة؛ مثل المشي أو اليوجا، والتي ستساعدكِ على توازن رغباتك في تناول الطعام.

 

تعدّ المحافظة على جسمكِ خلال فترة الحمل أمرًا ضروريًا، ويتحقق مع تناول الأطعمة الصحية تناولاً معتدلًا، واحرصي على ألا تتعدى نسبة الزيادة الطبيعية في الوزن المتوقعة لكل حامل؛ والتي تبلغ في نهاية الحمل ما بين 7 إلى 12 كيلوجرامًا.


حوامل : ♥ دُمتي بخير أنتِ وطَفلك ♥

حاسبة الحمل وموعد الولادة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

يبدو أن لديك مانع الإعلانات مفعل

من فضلك قم بتعطيل أداة مانع الإعلانات أدبلوك لتصفح الموقع (موقعنا لا يعرض أي إعلانات ضارة او مزعجة لك) لذلك نرجو منك تفهم الأمر بدون انزعاج وشكرا لك