رعاية المولود

حركة الطفل مهمة لطريقة نموه

تطبيق حوامل لمتابعة فترة الحمل

كثيراً ما نلاحظ كم يحتاج الأطفال للحركة بشكل يومي، و الحقيقة أنه من الضروري إحاطتهم ببيئة مناسبة يتمكنون فيها من ممارسة أنشطتهم الحركية براحة و أمان، بهدف توفير نمو صحي لهم بدنياً و عقلياً و نفسياً.

ما الذي يحتاجه الطفل للحركة بشكل أساسي؟

المكان : يحب الأطفال المشي، الركض، التسلق، القفز واللعب بشغف، لذلك قم بتوفير المكان الآمن الملائم للعلب والاختباء، على سبيل المثال تجهيز “زاوية اللعب” من الوسائد والمرتبات، كذلك من الجيد توفير المكان للألعاب التمثيلية الخيالية كلعبة (بيت بيوت) التي كان أغلب الجيل القديم يحبها.

كما يمكنك إنشاء زاوية رياضية مخصصة بالمنزل ،يقوم بها الطفل بنشاطه من القفز او التسلق على كرات مثبتة على الحائط، حيث أن أمتع النشاطات للطفل هي أبسطها.

الأقران و الأصدقاء : الطفل يحتاج لطفل آخر يلعب معه ويشاركه نشاطه، لذلك اسع جاهداً للبحث عن صديق مناسب لطفلك أو أنجب أخوة متقاربين بالعمر.

الأدوات و الألعاب : الأطفال لا يحتاجون بالضرورة إلى العديد من الألعاب، حيث يمكن الاستعانة بأغراض المنزل المستعملة بشكل يومي كملاقط الغسيل، الكرات، الكراتين الفارغة، أو البالونات فإنها تكفي لإشباع حماسهم باللعب بشكل مثير وجميل.
وعند توفر عدد كبير من الألعاب قم بإظهار بعضها وخبئ القسم الآخر منها، وبعد أسبوع استبدلها حتى لا يمل الطفل منها جميعاً، ولكي تتاح له فرصة الاستمتاع بكل منها على حدى.

النشاط الحركي من خلال ممارسة الحياة اليومية : إن أسلوب الحياة المعاصر و ما يتضمنه من وسائل للرفاهية جعل الإنسان يعتمد على الآلة في الأمور المجهدة بشكل شبه كامل، و هذا ما أدى لظهور آفات صحية كثيرة لم تكن موجودة عند الأجيال السابقة من ضمنها ضعف و قصور الجهاز العضلي عموماً، مما يزيد الضغط على العمود الفقري، و هو يؤدي لظهور آلام و آفات مرضية كثيرة منذ سن الشباب، و بناءً على ذلك من المهم للطفل أن يتعود على استخدام عضلاته أثناء قضاء شؤونه اليومية بهدف تقويتها و تنميتها، لذلك اصعد السلالم مع طفلك عوضاً عن استخدام المصعد، و قم أحياناً بالتنزه معه مشياً على الأقدام أو باستخدام الدراجة بدلاً من السيارة.

متى يحتاج الطفل للحركة؟

يحتاج الأطفال للكثير من الحركة والنشاط خلال النهار، كما يحتاجون إلى المزيد من النشاط بعد الهدوء والتركيز لفترات طويلة ،كالجلوس في المدرسة،أو كتابة الوظائف، لأنه لا يمكن لهم الجلوس بهدوء طوال الوقت، فطبيعة الأطفال أنهم يحتاجون للحركة بشكل فيزيولوجي، والحركة تدعم نمو أجسادهم كما تطور نموهم العقلي أيضاً.
لذلك يمكن بعد جلسات التركيز و الدراسة أن يقوم الطفل ببعض الحركة داخل البيت مثل القيام بتمرين حركي بسيط كالقفز في مكانه مع فتح وضم القدمين والرجلين.

كم يحتاج الطفل من الوقت ؟

يحتاج الأطفال إلى ٩٠ دقيقة كحد أدنى للحركة خارج المنزل حيث تتوفر المساحة الواسعة و الهواء المنعش، لذلك يقوم الأطفال بالخروج إلى حديقة واللعب في الحضانات والمدارس بكل فصول السنة وبغض النظر عن برودة الطقس.

نشاطات مقترحة يمكنك مشاركة طفلك بها:

  •  التنوع يصنع السعادة لذلك عندما تتنزه مع طفلك دعه يذهب بالدراجة الهوائية الثنائية العجلات أو الثلاثية، أو بحذاء التزحلق.
  •  العب مع طفلك أثناء تنزهكم وادمج اللعب في نزهتكم بشكل لطيف كالتقاط الكستاء، أوراق الأشجار الملونة، الأحجار أو أغصان الشجر.
  •  إلعب معه عن طريق أحجية “أنا أرى مالا ترى أنت ماهو”!!
  •  إلعب مع طفلك لعب حركية كالاختباء، القفز بالحبل، كرة اليد.
  • علم طفلك السباحة، وفي الصيف لديك الإمكانية للسباحة أكثر في المسبح أو البحيرة القريبة أو حوض الماء في الحديقة.
  • قم بالتنزه بالحديقة أو في شارع هادئ أو ملعب مجاور ليشعر طفلك بجمال الطبيعة والسلام المحيط به في هذه الأثناء.
  • النوادي الرياضية تعرض نشاطات قيمة ومشجعة للاطفال بحسب أعمارهم، يمكنك اصطحاب طفلك في يوم تجريبي، وبذلك يختار ما يناسبه من الرياضات التي يجد نفسه فيها.
  • اللعب بالخارج بملابس تناسب الطقس الملابس المشمعة تحت المطر، والجزمة المناسبة للوحل والطين، والملابس الثقيلة والمناسبة للثلج، تجعل الطفل بمنتهى السعادة بالتزامن مع تفريغ طاقاته.

مقالة مترجم من BZgA


حوامل : ♥ دُمتي بخير أنتِ وطَفلك ♥

حاسبة الحمل وموعد الولادة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد + اثنا عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

يبدو أن لديك مانع الإعلانات مفعل

من فضلك قم بتعطيل أداة مانع الإعلانات أدبلوك لتصفح الموقع (موقعنا لا يعرض أي إعلانات ضارة او مزعجة لك) لذلك نرجو منك تفهم الأمر بدون انزعاج وشكرا لك